طريقة تغيير حالة الحرف في ورقة Excel

٢٣ أبريل ٢٠٢٤بواسطة محمد الأحمد

يبدو أن تغيير حالة الحرف في Excel ليس سهلاً كما هو الحال في ملفات Word، ومن ثم فإن مستخدمي مايكروسوفت يحاولون إيجاد طرق مختلفة لإنجاز المهمة. ومع ذلك، فإن الأمر أسهل بكثير مع ميزة جديدة تمت إضافتها إلى محرر جداول البيانات من ONLYOFFICE. نتعرف سويًا في هذه المقالة على طريقة تغيير حالة الأحرف في أوراق Excel.

طريقة تغيير حالة الحرف في ورقة  Excel

يمكن أن يساعد تغيير حالة الأحرف أو الأحرف الكبيرة (capital) في Excel في جعل البيانات في الخلايا بنفس الشكل. ونظرًا لعدم وجود وظيفة لتغيير حالة الحرف كتلك التي في Word، يتبع مستخدمو Excel عدة طرق أكثر تعقيدًا للقيام بذلك، منها:

  • تغيير الأحرف يدويًا: . الطريقة الأكثر وضوحًا والأطول في الوقت نفسه هي تغيير حالة الأحرف يدويًا باستخدام مفتاح Shift.
  • استخدام وظيفة محرر المستندات: يمكنك نسخ البيانات التي تريد تغيير حالتها في محرر نصوص واستخدام الوظيفة التلقائية لتغيير حالة الحرف، ثم نسخ البيانات مرة أخرى إلى الجدول بعد تغيير حالة الأحرف.
  • إضافة صيغة/معادلة:  يمكن أن تحل الصِيَغ في Excel محل وظيفة تغيير الحالة هذه، ولكنها تتطلب بعض المعرفة الإضافية. لنلقِ نظرة على كيفية استخدام الصيغ/المعادلات أدناه.

بالإضافة إلى الطرق المذكورة أعلاه، هناك على الأرجح طريقة هي الأسهل على الإطلاق لتغيير حالة الأحرف في ملفات Excel، وذلك باستخدام محرر جداول البيانات ONLYOFFICE spreadsheet editor.

كيفية تغيير الحالة في ورقة Excel باستخدام ONLYOFFICE

بدءًا من الإصدار 7.4، يتمتع محرر جداول البيانات من ONLYOFFICE بخاصية تغيير حالة الأحرف. تعمل هذه الوظيفة بشكل كامل كما هو الحال في Word، حيث تجعل العمل مع الأحرف الكبيرة وتغيير حالة الأحرف في الخلايا أسهل بكثير.

يمكن الوصول إلى هذه الخاصية عبر علامة التبويب Home في شريط الأدوات العلوي.

طريقة تغيير حالة الحرف في ورقة  Excel

يمكنك تحديد أحد الخيارات من القائمة المنسدلة: حالة الجملة (Sentence case)، حالة الأحرف الصغيرة (lowercase)، حالة الأحرف الكبيرة (UPPERCASE)، حالة الحرف الأول الصغير والباقي كبير (tOOGLE cASE). لنلقِ نظرة على كل خيار بالتفصيل.

طريقة تغيير حالة الحرف في ورقة  Excel

كيف أكتب الحرف الأول من الجملة بحرف كبير (capital) في أوراق Excel؟

لكتابة الحرف الأول فقط من الجملة بحرف كبير، استخدم حالة الجملة (Sentence case)، حيث يتم كتابة الحرف الأول فقط من الجملة في الخلية بحرف كبير.

للقيام بذلك، اختر الخلية أو مجموعة من الخلايا التي تريد كتابة الأحرف الأولى فيها بأحرف كبيرة. ثم، انقر فوق علامة تغيير حالة الأحرف واختر حالة الجملة (Sentence case)..

طريقة تغيير حالة الحرف في ورقة  Excel

بدلًا من ذلك، يمكنك عمل نفس الشيء باستخدام صيغة/معادلة Excel.

أولاً وقبل كل شيء، تحتاج إلى إدراج عمود إضافي حيث ستظهر النتائج. في مثالنا، سيتم إدراج العمود بين العمودين الشهر والكمية. افتح قائمة السياق (Context) بالنقر بزر الماوس الأيمن فوق أي خلية في عمود الكمية.

في قائمة السياق اذهب إلى إدخال (Insert) ثم عمود إلى اليسار (Column left).

طريقة تغيير حالة الحرف في ورقة  Excel

بعد ذلك، ضع المؤشر في خلية في العمود الجديد وأدخل الصيغة/المعادلة التالية::

=REPLACE(LOWER(E2),1,1,UPPER(LEFT(E2,1))) 

حيث E2 هي أي خلية تحتوي على العبارة التي تريد كتابة الحرف الأول فيها حرفًا كبيرًا

افعل الشيء نفسه مع بقية الصفوف عن طريق سحب علامة الجمع الصغيرة في الركن الأيمن السفلي من الخلية التي تحتوي على الصيغة/المعادلة.

طريقة تغيير حالة الحرف في ورقة  Excel

كيف أجعل جميع الأحرف صغيرة في أوراق Excel؟

لجعل جميع الأحرف صغيرة، استخدم الخيار المناسب في قائمة تغيير حالة الأحرف (Change Case).

طريقة تغيير حالة الحرف في ورقة  Excel

لجعل الأحرف صغيرة باستخدام صيغة/معادلة، استخدم الدالة LOWER والتي تُستخدم لتحويل الأحرف الكبيرة إلى أحرف صغيرة في الخلية المحددة.

حدد الخلية التي ترغب في عرض النتيجة فيها أو أدخل خلية جديدة كما هو موضح أعلاه. بعد ذلك، انتقل إلى علامة تبويب الصيغة (Formula) في شريط الأدوات العلوي، ثم النص والبيانات (Text and data) ثم الدالة “LOWER”.

طريقة تغيير حالة الحرف في ورقة  Excel

أدخل المعادلة المطلوبة في النافذة التي تظهر، ثم انقر فوق الزر موافق (OK).

طريقة تغيير حالة الحرف في ورقة  Excel

كيف أكتب جميع الأحرف كبيرة؟

قد يُستخدم النص المكتوب بأحرف كبيرة في الجدول لإبراز النقطة الرئيسية، أو للفت الانتباه، أو لتحسين سهولة قراءة البيانات في الجدول. إذا كان هذا هو الحال بالنسبة لك، استخدم الخيار UPPERCASE في القائمة المنسدلة.

طريقة تغيير حالة الحرف في ورقة  Excel

إذا كنت بحاجة إلى كتابة جميع الأحرف في الخلية المحددة أحرُفًا كبيرة باستخدام صيغة، فاختر UPPER في مجموعة النصوص والبيانات (Text and data)، ثم اتبع نفس الخطوة الموضحة أعلاه لإدراجها.

طريقة تغيير حالة الحرف في ورقة  Excel

كيف أكتب الحرف الأول من كل كلمة كبيرًا؟

قد تكون كتابة الحرف الأول من كل كلمة بأحرف كبيرة منطقيًا عندما يكون لديك أسماء في ورقة العمل. وهنا فإن أسهل طريقة للتأكد من كتابتها جميعًا بشكل صحيح هي استخدام خيار كتابة كل كلمة بحرف كبير Capitalize Each Word.

حدّد نطاق الخلايا التي تحتوي على الأسماء وانتقل إلى علامة التبويب الرئيسية (Home)، ثم زر تغيير حالة الأحرف (Change Case)، ثم كتابة كل كلمة بحرف كبير (Capitalize Each Word).

طريقة تغيير حالة الحرف في ورقة  Excel

في حالة الصيغة/المعادلة، استخدم الدالة PROPER والتي يتم استخدامها لتحويل الحرف الأول من كل كلمة إلى حرف كبير وجميع الأحرف المتبقية إلى أحرف صغيرة

طريقة تغيير حالة الحرف في ورقة  Excel

العمل على جداول بياناتك مع ONLYOFFICE

جرِّب وظائف محرر جداول البيانات في ONLYOFFICE لإنشاء بياناتك وإدارتها في جداول. يمكنك تحميل برامج تحرير لسطح المكتب مجانًا لأنظمة تشغيل Windows أو Linux أو macOS أو تخزين ملفاتك وتحريرها في السحابة باستخدام ONLYOFFICE DocSpace.